دليل السعودية

أسماء شركات مقاولات في السعودية.. وما هي أشهر شركات المقاولات في السعودية؟

أسماء شركات مقاولات في السعودية و تشهد المملكة العربية السعودية الكثير من التطوير في السنوات الأخيرة، تلك الطفرة في كافة المجالات بالبلاد، وعلى الأخص قطاع المقاولات، وذلك نتيجة التطور في الأساليب الهندسية، وأيضا التزايد في اعداد السكان، الجدير بالذكر كون السعودية أكبر سوق خاص بالمقاولات في منطقة الشرق الأوسط،.

ومن خلال المقال سنتعرف على أسماء شركات مقاولات في السعودية فتابعونا علي موقعنا “ابن سوق“.

أسماء شركات مقاولات في السعودية

يوجد العديد من الشركات في البلاد التي تعمل في المجال، وجميعها من المؤسسات الهامة والكيانات الكبرى، من تلك الشركات ما سنقوم بذكرها فيما يلي:

أولا: مجموعة بن لادن

وتعتبر من أكبر الشركات التي توجد في المملكة العربية السعودية، كما أنها أيضا من أهم الشركات في الوطن العربي، يبلغ الإيراد الخاص بها ما يتجاوز الخمسة مليار دولار، وتقوم بالتنفيذ لكبر المشروعات العقارية في البلاد.

للشركة أفرع عديدة، وكانت من ضمن الشركات المشاركة في تدشين شبكة ضخمة للمواصلات وكذلك الطرق داخل المملكة العربية السعودية.

ثانيا: شركة الكفاح للمقاولات

من الشركات الاستثمارية الضخمة، ولا يقتصر عملها على مجال المقاولات فقط، بل هي مشاركة في العديد من المجالات الأخرى، والتي تشمل التطوير العقاري والخدمات، بالإضافة إلى الحلول الإنشائية وغيرها من المجالات.

إقرأ أيضا:أرقام شركة سناب شات.. وما هي طريقة التواصل مع شركة سناب شاب؟

للشركة الكثير من المشروعات الهامة في السعودية، من تلك المشروعات مجمع البتروكيماويات، وأيضا مدينة الخير وهي من المدن الصناعية، بالإضافة إلى كونها مصنفة ضمن العشرة الأوائل في المجال.

ثالثا: شركة الخضري

تعد من الشركات الكبرى بالسوق السعودية، تبلغ القيمة السوقية لها حوالي خمسمائة وسبعين مليار دولار، مما يجعلها تربح جميع المقاولات الخاصة بقطاع التعليم.

قامت هذه الشركة بالعمل على ما يقرب من خمسة وتسعين بالمائة من المشروعات التابعة للحكومة السعودية.

رابعا: شركة دريك آند سكل انترناشيونال

  • تمكنت تلك الشركة من ربح الكثير من العقود والتي تعد قيمتها المالية حوالي خمسة مليار دولار، تضم الشركة عدد من المشروعات بقيمة ثمانمائة وستة عشر مليار دولار.
  • تمكنت الشركة حديثا من الفوز بإنشاء عدد من الأعمال الميكانيكية وأيضا الكهربائية، بالإضافة للأعمال الصحية وذلك في مستشفى الدارة الطبي في مدينة الرياض.
  • تنفيذ أعمال التركيبات للمكيفات، وكذلك تشغيلها واختبارها، كما تنفذ العديد من الأعمال الصحية والكثير من الأعمال الأخرى.

خامسا: شركة صقور التنمية للمقاولات

من الكيانات الكبيرة في البلاد، وتعتبر من الرواد في مجال الأعمال الكهربائية والالكتروميكانيكية، تقدم الشركة الكثير من الخدمات المختلفة، بالإضافة إلى المنتجات ذات الجودة العالية، مقر الشركة في القيروان بمدينة الرياض.

إقرأ أيضا:أفضل محلات ملابس أطفال بالرياض.. وأفضل المتاجر الإلكترونية لملابس الأطفال بالرياض

أشهر شركات مقاولات في السعودية

تحتوى السعودية على عدد من الشركات ذات الشهرة في المجال، من تلك الشركات المختلفة التي سنقوم بعرضها فيما يلي:

أولا: شركة الرشيدي للتجارة والمقاولات

من كبرى الشركات في الممكلة العربية السعودية بقطاع المقاولات، قامت بتنفيذ الكثير من المشروعات الهامة، من تلك المشروعات السياج الحدودي والتابع لوزارة الداخلية السعودية، والذي أنشأ في عام 2009م، وأيضا مشروع السياج الفضائي.

في عام 2010م قدمت الشركة عقد لبناء السكة الحديد، والتي تربط بين شمال البلاد بالجنوب، وبلغت قيمة المشروع نحو سبعمائة وخمسين مليون دولار، كما قامت بتنفيذ عدد خمسة محطات للقطار بتكلفة تبلغ نحو أربعمائة وعشرين مليون دولار.

ثانيا: شركة السيف للمقاولات

تم تأسيس الشركة في عام 1951م، وهي من كبرى الشركات في منطقة الشرق الأوسط، يعتبر من أشهر أنشطتها المجموعة الهندسية للإنشاء، وكذلك التوريد للمعدات الطبية، بالإضافة إلى تركيبها، وكذلك أعمال الصيانة وأيضا الطاقة.

تتعدد المشروعات لتلك الشركة والتي يعتبر برج المملكة في مدينة الرياض من أحدها، وكذلك برج السراب في قطر، وأيضا برج جويل توين والذي يوجد في مرسى دبي، والاستاد الرياضي التابع لشركة أرامكو.

اقراء ايضا :مشروع مشغل خياطة

ثالثا: شركة الفوزان للمقاولات

إقرأ أيضا:أرقام شركة سناب شات.. وما هي طريقة التواصل مع شركة سناب شاب؟

تأسست في عام 1974م، وتضم عدد كبير من الموظفين ويبلغ عددهم نحو سبعة آلاف فرد، ما بين مهندسين وعمال وموظفين.

مجمع الوزارات من أكبر مشروعات الشركة، الجدير بالذكر أن البناء استغرق خمسة أشهر فقط، بالإضافة إلى الكثير من المشروعات الطبية والجامعات وكذلك مراكز التعليم.

أكبر شركات مقاولات في السعودية

السعودية من الدول الرائدة في قطاع المقاولات، وتضم عدد من كبرى الشركات، من أمثلتها ما سنقوم بعرضها فيما يلي:

أولا: شركة العراب للمقاولات

أنشئت الشركة في العام 1983م، وتعد من الشركة المختصة بمشروعات البنية التحتية للسعودية، هذا ما جعل منها من أكبر الشركات في البلاد العربية.

من مشروعاتها قطار الحرمين، والذي تم تنفيذه بتكلفة تبلغ نحو أربعة عشر مليار دولار، ليربط بين ثلاث مدن سعودية، وهم مكة والمدينة وجدة.

لا تقتصر مشروعات الشركة على المملكة العربية السعودية فقط، بل لها عدد من المشروعات في كلا من قطر ودبي، وكذلك البحرين وأيضا الأردن.

ثانيا: شركة سعودي أوجيه

في عام 1978م تم تأسيس الشركة، وفي البداية كانت تقوم بتنفيذ عدد من المشروعات الصغيرة، إلى أن وصلت إيراداتها في العام 2010م إلى نحو ثمانية مليار دولار.

نفذت الشركة عدد من المشروعات الكبرى، من تلك المشروعات جامعة الملك عبد الله، وجامعة نورة الرياضية، بالإضافة لمشاركتها في مشروع محطة السليمانية في مدينة جدة، وتنفيذ عدد من المباني الخاصة بالأعمال في المدينة الإقتصادية.

ثالثا: شركة الحربي للمقاولات

  • بمدينة الرياض في العام 1956م تم إنشاء تلك الشركة، وتعرف بكونها رائدة في مجال التجارة والإنشاء، تتسم بالتطور بصورة سريعة.
  • لها دورا كبير في مشروعات مختلفة من أمثلتها الطرق السريعة والممتدة بين الجبال في السعودية، وكذلك تشارك في في البناء للجسور والطرق والعديد من المشروعات التي تتبع الحكومة السعودية.
  • تعد مدينة الملك عبد الله الاقتصادية من المشروعات المنفذة من قبل الشركة، وكذلك العديد من المشروعات الهندسية، وعدد من المستشفيات والصرف الخاص بمنطقة شمال مدينة جدة، وكذلك التطوير لمدرج مطار الكويت، بلغت التكلفة الإجمالية لتلك المشروعات نحو مائة مليون دولار.

وفي ختام المقال نكون بذلك قد تعرفنا على أسماء شركات مقاولات في السعودية، كما تعرفنا على أشهر تلك الشركات في البلاد، وأهم المشروعات التي عملت عليها، وأخيرا أكبر الشركات في المجال بالمملكة العربية السعودية.

السابق
أرقام شركة سناب شات.. وما هي طريقة التواصل مع شركة سناب شاب؟
التالي
تكلفة بناء دور واحد على المفتاح.. وطريقة حساب بناء دور واحد على المفتاح