افكار مشروعات

دراسة جدوى مشروع شركة شحن لنقل البضائع وكيفية التسويق للشركة

عند القيام بتنفيذ أي مشروع يجب القيام بعمل دراسة جدوى له، لذلك سوف نقدم لك دراسة جدوى مشروع شركة شحن لنقل البضائع وهو من المشروعات الكبرى التي تحتاج إلى دراسة كافية ورأس مال ليس بالقليل.

وسوف نتعرف بالتفصيل على دراسة المشروع وعلى الأوراق والمتطلبات اللازمة من أجل تأسيسه بصورة صحيحة تابعي معي للتعرف على الدراسة من خلال موقعنا “ابن سوق“. 

مشروع شركة شحن 

يعد مشروع شركة الشحن ونقل البضائع من مكان إلى مكان آخر من المشروعات الكبرى والناجحة فهو مشروع خدمي يحتاج إليه الكثيرين من اصحاب المشروعات الأخرى بهدف التكامل، الشحن قد يكون بري وبحري وجوي، لكن من خلال هذا المقال سوف نقدم لك دراسة وافية عن الشحن البري حيث أن الأنواع الأخرى تحتاج إلى اقتصاديات كبرى وشراكة هائلة بين كيانات كبرى وتكاليف باهظة لا يقدر عليها الأشخاص الاعتباريين. 

دراسة جدوى مشروع شركة شحن لنقل البضائع 

الخدمات اللوجستية الهدف منها هو تقريب المسافات، ويعمل المشروع على خدمة المشروعات الصغيرة عن طريق نقل البضائع من مكان إلى أخر، وتستهدف شركات الشحن إلى خدمة الشركات الصغيرة التي لا يستطيع أصحابها شراء سيارات خاصة لنقل البضائع الخاصة بهم. 

إقرأ أيضا:مشروع صناعة المخللات في المنزل.. وكيفية التسويق لمشروع صناعة المخللات

أما عن العناصر الفنية لهذا المشروع فهي كالآتي: 

  • الأرض أو المكان الذي سوف تأسس الشركة عليه. 
  • أصحاب المشروع والموظفين. 
  • السيارات الخاصة بشحن البضائع.
  • السائقين. 
  • العملاء المستهدفين. 
  • طريقة التسويق. 
  • خطة العمل قصيرة وطويلة الأجل. 
  • دراسة الجدوى. 

اقراء ايضا :دراسة جدوى مشروع تربية السمان

ما هي متطلبات البدء في مشروع شركة نقل البضائع الداخلية؟

بعد أن تعرفنا على العناصر الفنية سوف نقوم بشرحها عند القيام بتنفيذ المشروع: 

مقر الشركة

مقر الشركة هو المكان الذي سوف يتم من خلاله إدارة المشروع، يمكنك البدء باستئجار مكان بسيط وليكن مكتب صغير، يتم تجهيزه بالمكاتب والتليفون الأرضي وأجهزة الكمبيوتر اللازمة. 

سيارات النقل

تعد العنصر الأهم في هذا المشروع يمكنك البدء بثلاثة سيارات ربع نقل ويجب أن يكون لهم صندوق مغلق من أجل حفظ البضائع وحمايتها من العوامل الجوية المختلفة. 

العمالة اللازمة 

إقرأ أيضا:مشروعات متناهية الصغر لمحدودي الدخل

يحتاج مشروع الشحن إلى مجموعة من العمالة في البداية تحتاج إلى سائقين على حسب عدد سيارات النقل بالإضافة إلى موظف استقبال وعامل نظافة وبوفيه. 

أي أنك سوف تكون بحاجة إلى خمسة موظفين على الأقل في البداية. 

تحديد أنواع البضائع التي سوف يتم العمل عليها

هناك الكثير من البضائع التي تتميز بالاحجام المختلفة الأوزان الخفيفة مثل الملابس، الاكسسوارات، الأحذية، أدوات التجميل ولا تحتاج هذه البضائع إلى عدد كبير من العمالة نظرًا لسهولة النقل وخفة حملها. 

مكان إقامة المشروع 

بالبداية لا تحتاج إلى مكان كبير من أجل البدء في تنفيذ المشروع يكفي أن يكون لديك غرفة في شقة أو غرفتين على الأكثر من أجل تخزين البضائع لحين نقلها.

يفضل أن يتم البدء في مساحة لا تقل عن 60 متر يتم تخصيص جزء للموظفين وجزء للبضاعة ومن ثم التوسع فيما بعد، يمكن أن يتم إقامة المشروع في أي من المناطق القريبة من المصانع والشركات من أجل سهولة استقطاب قاعدة من العملاء.

كيفية التسويق لمشروع شركات النقل الداخلي 

  • أحد عناصر دراسة جدوى مشروع شركة شحن لنقل البضائع هو كيفية التسويق للمشروع من أجل جذب قاعدة من العملاء يتم العمل معها، لذلك عليك أن تتعلم كيفية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة. 
  • قم بعمل مجموعة من العروض على اسعار الشحن اقل من اسعار الشركات المنافسة لاستهداف الفئة المطلوبة. 
  • قم بعمل مجموعة من الإعلانات الممولة عن طريق الإنترنت من أجل جذب الجماهير المستهدفة، ويمكنك ايضًا عمل مجموعة من الإعلانات في الصحف والجرائد. 
  • تستطيع أن تقوم بتكليف شخص يعمل بصفة مندوب للتعاقد مع الشركات خاصة في المناطق القريبة منك. 

دراسة جدوى شركة شحن

  • عند اتخاذ قرار البدء في أي من المشروعات يجب حساب كافة التكاليف الثابتة والمتغيرة ومراعاة الميزانية التي من المقرر البدء بها، التكاليف المتغيرة للمشروع هي الكهرباء والتليفون والأجور والسيارات. 
  • كذلك عليك أن تقوم بتحديد تكلفة الوقود ورواتب الموظفين والسائقين وإيجار المكان إذا كنت سوف تتخذ مقر للشركة إيجار. 
  • يمكنك في البداية أن تقوم باستئجار السيارات إذا لم يكن لديك رأس المال الكافي لشرائها. 

قد قدمنا لك من خلال هذا المقال دراسة جدوى شركة شحن وقد تعرفنا على كافة متطلبات البدء في المشروع من عمالة فنية وسيارات وايضًا كيفية التسويق إليه.

إقرأ أيضا:دراسة جدوى مشروع سمن جاهزة.. وما هي شروط ترخيص مصنع سمن؟ 
السابق
قرض حسن من بنك ناصر | شروط الحصول على قرض حسن من بنك ناصر
التالي
طريقة تنشيط الحساب في البنك العربي.. وكيفية تفعيل خدمة اون لاين البنك العربي