مشروعات زراعية

كيفية زراعة الفراولة في الجزائر بالتفصيل

تعرف على كيفية زراعة الفراولة في الجزائر بالخطوات، تعد ثمرة الفراولة من أكثر أنواع الفاكهة المحببة لدى الكبار والصغار كما أنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن الهامة للجسم، أما عن الزراعة فهي تتطلب العديد من العوامل الهامة من بينها التربة والمناخ والوقت المناسب من أجل الزراعة، وسوف نخبرك أكثر حول كافة المعلومات عن الزراعة من خلال موقع “ابن سوق“.

زراعة الفراولة في الجزائر 

الفراولة هي أحد النباتات المميزة للغاية ويوجد منها العديد من الشتلات لذلك تعمل على جذب نسبة كثيرة من الأشخاص من أجل زراعتها، وتعد من الفاكهة التي يتم زراعتها بكثرة في دولة الجزائر فهو أحد المشروعات المميزة والمريحة للغاية، تتميز بالملمس الناعم واللون الأحمر الجذاب بالإضافة إلى القيمة الغذائية المرتفعة، كما أنها تدخل في صناعة الحلوى ومرطب الشفاه والعديد من أنواع العطور ومعقمات الأيدي. 

كيفية زراعة الفراولة في الجزائر 

زراعة الفراولة في الجزائر تمر بالعديد من الخطوات الهامة والتي يجب وضعها في الاعتبار عند اتخاذ قرار الزراعة وهذه الخطوات هي: 

1- تحديد نوع البذور المستخدمة في الزراعة 

  • بالبداية حدد الشتلات التي تنوي القيام بزراعتها؛ وذلك لوجود العديد من أنواع الشتلات التي تختلف فيما بينها. 
  • هناك نوع يطلق عليه فراولة حزيران ويتميز هذا النوع بأن الثمار تبدأ في الازدهار بعد مرور نحو 60 يوم من الزراعة، ويوجد بوفرة في فصل الصيف لكن الإنتاج من هذا النوع بسيط. 
  • الفراولة الدائمة: وتتميز الشتلات هنا بأنها ممتازة ومثمرة ويستمر الإنتاج لمدة تصل إلى حوالي خمسة سنوات، يمكن أن يتم زراعتها في المناطق الحارة وايضًا في المنازل لكنها تحتاج إلى الكثير من الجهد والعناية بها. 
  • فراولة جبال الألب: تتميز هذه الثمار بالمذاق الحلو ويكثر استخدامها في صناعة المربى. 
  • الفراولة المعتدلة وهي تشبه الفراولة دائمة الإثمار لكن الإنتاج أقل ويجب قطف الثمار وهي طازجة. 

2- شراء الشتلات 

إقرأ أيضا:جدول مواعيد زراعة الخضروات في مصر

يجب الاهتمام بكيفية شراء الشتلات والحصول عليها من أماكن معتمدة مثل المشاتل الزراعية المتخصصة ومن ثم تنقل بصورة فورية إلى التربة وتركها في الوعاء الخاص بها لفترة طويلة من الوقت وذلك حتى يتم تشابك الجذور مع بعضها البعض، كما أن زراعتها في التربة يزيد من النمو بصورة سليمة. 

3- فحص الشتلات 

يجب عليك التأكد من نوع الشتلات والتأكد من جودتها وخلوها من الأمراض، افحص الجذور وتأكد أن لونها فاتح والأوراق خضراء، كذلك لا يجب أن تكون الأطراف ذابلة أو بنية اللون. 

4- تحديد المكان المناسب 

عند زراعة محصول الفراولة في الأرض يجب أن يتم الزراعة في مناخ مناسب حتى يتم عرض المحصول إلى الشمس بصورة مباشرة، أما إن كان المناخ بارد يتم الزراعة في أوعية خاصة وبطريقة مخصصة لها. 

5- الموعد المناسب لزراعة الفراولة 

عند الحديث عن كيفية زراعة الفراولة في الجزائر يجب التعرف على الموعد المناسب للزراعة والذي يختلف على حسب نوعية الشتلات، اختر الوقت المناسب من أجل زراعة الشتلة المناسب وأن كان المناخ الأفضل هو فصل الصيف، لكن هناك بعض أنواع الشتلات يمكن زراعتها في فصل الربيع أو الخريف، يمكنك استشارة المهندسين حول الموعد المناسب لنوعية الشتلة. 

إقرأ أيضا:مشروع تربية الأرانب في البطاريات.. وكيف تحقق أعلى ربح منه

6- زراعة البذور 

بعد إعداد التربة وتجهيز النوع المختار من الشتلات يتم وضعها في التربة، مع الحرص على ترك مسافة بينهم حتى لا يؤدي ذلك إلى تشابك الجذور مع بعضها. 

7- ري النباتات 

عليك التأكد من أن الماء يصل إلى التربة بصورة جيدة ويصل إلى السماء لكن احرص على عدم غمر الثمار بالماء. 

8- الاهتمام بالتسميد 

عليك توفير الأسمدة المناسبة لتغذية الفراولة والتي تحتوي على مادة النيتروجين فهي المادة الأساسية التي تساهم في نمو الثمار بصورة جيدة. 

9- مرحلة قطف الثمار 

قطف الزهور في بداية الأمر يساعد في تقوية الثمار بصورة جيدة، عند تحول لون ثمار الفراولة من الأخضر إلى الأحمر نقوم بقطفها. 

ما هي طرق العناية بالفراولة 

بعد أن تعرفنا على كيفية زراعة الفراولة في الجزائر بالخطوات سوف نخبرك بأهم النصائح التي تساعدك في العناية بها: 

  • احرص على ري الشتلات مرة واحدة في الأسبوع. 
  • يمكن أن يتم تغطية المنطقة أسفل الساق ببعض المواد العضوية مثل أوراق الشجر أو القش وذلك للحفاظ على رطوبة التربة. 
  • عند ري الفراولة نقوم بري الجذور وليس الأوراق حيث أن تعرض الأوراق للرطوبة يؤدي إلى نمو العديد من أنواع الفطريات عليها. 
  • يجب القيام بقطف الثمرة بعد النضج تمامًا والتحول إلى اللون الأحمر الفاتح. 
  • عليك إزالة الثمار المتعفنة أول بأول من أجل السيطرة على انتشار الأمراض والحشرات في التربة. 
  • عليك توفير المبيدات الخاصة بمكافحة الآفات حيث أن هناك نحو 200 نوع من الآفات قد تؤثر على نمو الفراولة مثل الرخويات والعث وذبابة الفاكهة وغيرها من الأمراض، لذلك استعن دائمًا بمهندس زراعي متخصص في مكافحة الآفات. 

كيفية التحكم بعوامل إصابة الفراولة 

هناك العديد من الإجراءات الواجب عليك إتباعها من أجل تقليل الآثار الناتجة عن إصابة الفراولة بالعديد من الأمراض المختلفة ومن بين هذه العوامل ما يلي: 

إقرأ أيضا:مشروع تجارة الأسماك في مصر | افضل طرق التسويق لمشروع تجارة الأسماك في مصر
  • السبب الرئيسي وراء إصابة الفراولة بالعديد من الأمراض هو زيادة رطوبة التربة، لذلك عليك التأكد من وجود صرف جيد لمياه التربة مع وجود تهوية جيدة لضمان جفاف المياه بصورة سريعة. 
  • عليك زراعة الفراولة في الأماكن التي تتعرض للشمس بصورة مباشرة من أجل حمايتها من الإصابة بالأمراض وتقليل نسبة الرطوبة داخل التربة. 
  • هناك بعض الأنواع من الشتلات مقاومة للأمراض يمكنك اختيارها. 
  • اختر أنواع الشتلات ذات الجودة العالية والتأكد من أنها غير مصابة وذلك قبل أن تقوم بزراعتها. 
  • عليك القيام بزراعة الفراولة في صفوف متقاربة بصورة نسبية على أن يكون كل صف بعيد عن الآخر من أجل عدم تشابك الجذور وضمان تجفيف التربة بصورة أسرع. 
  • تأكد من أن التربة التي من المقرر زراعة الفراولة بها خالية من الأمراض. 
  • عليك إزالة الأعشاب الضارة التي قد تنمو بالقرب من ثمار الفراولة. 
  • احرص على استخدام المبيدات الحشرية واستخدام الأسمدة النيتروجينية بعد زراعة الفراولة. 

بذلك نكون قد انتهينا من عرض هذا المقال والذي تعرفنا من خلاله على كيفية زراعة الفراولة في الجزائر بالخطوات، بالإضافة إلى أهم النصائح التي تساهم في نجاح زراعة الفراولة.

السابق
مواعيد عمل ويسترن يونيون السعودية.. وعناوين فروع ويسترن يونيون السعودية
التالي
مشروع عمل أكسسوارات للشعر بالخرز.. مشروع مربح جداً وبسيط وبأقل تكلفة