تطوير الذات

ملخص كتاب المليونير في البيت المجاور – توماس ستانلي وويليام دانكو

يعد هذا الكتاب من أشهر ومن أجمل ما تم كتابته في مجال الثقافة المالية، الجدير بالذكر أنه تم تصنيفه بذلك لأنه يعرض بشكل شيق وتفصيلي عدد من السيرات الذاتية، تلك التي تمكن أصحابها من الإنتقال من مرحلة الفقر إلى الثراء وبشكل فاحش، ومن خلالها المقال سنتعرف على ملخص كتاب المليونير في البيت المجاور – توماس ستانلي وويليام دانكو فتابعونا.

ملخص كتاب المليونير في البيت المجاور – توماس ستانلي وويليام دانكو

صنف من الكتب الأكثر مبيعا بتاريخ الكتب دون منافس، يضم الكتاب حوالي ستمائة صفحة بهما عدد من الفصول، في كل فصل قصة عن شخصية استطاعت أن تتجاوز خط الفقر وصولا للثراء، كل شخص منهم لا يملك صفة مميزة فهم عاديين، عن ما يتناوله الكتاب ما سنقوم بذكرها فيما يلي:

  • في البداية للكتاب يقوم كلا الكاتبين بعمل مقارنة بين نوعين من الأشخاص أصحاب الثروات، والذين يتباينوا ما بين من هم أغنياء بالوراثة، والأشخاص الذين سعوا لبناء النفس وتكوين الثروة.
  • الشخص العصامي هو من يكون المستوى المعيشي له أقل من معدل الدخل، حيث يسعى للإدخار كي يزيد من المال لديه، ومن ثم يقوم باستثماره مما يساهم في تكوين ثروة من المال.
  • وعلى النقيض الشخص الغني وراثة عن عائلته، فهو يعيش في حالة من الرفاهية وقد تزيد نفقاته عن معدلات الدخل لديه في الكثير من الأحوال، فهذا النوع من الشخصيات على الأغلب يفضل المعيشة الزائفة والمصاحبة بواجهة اجتماعية عالية المستوى، وفي كثير من الأحوال سرعان ما يفقد هذا النوع من الشخصيات ثرواتهم، نتيجة البزخ وعدم التحكم في النفقات بشكل صحيح.
  • في الفصل التالي يتطرق الكتاب إلى التعريف معنى كلمة الثري، بالإضافة إلى التعرف على القدر من المال الذي يجنيه الشخص حتى يطلع عليه لقب الثري.

إقرأ ايضاً: ملخص كتاب أغنى رجل في بابل لـ جورج كلاسون والنصائح الخمس للتعامل مع المال

إقرأ أيضا:ملخص كتاب أغنى رجل في بابل لـ جورج كلاسون والنصائح الخمس للتعامل مع المال
  • الجدير بالذكر أنه تم الإتفاق على عدم وجود قيمة مالية محددة عندها يعرف الشخص بكونه من الأثرياء، بل إن التعريف بكونه من الأشخاص الذين يتمتعون بملكة الإدخار، فيزيد لديهم المال مكونا الثروة، حيث أنه من الممكن أن يكونها من أي مبلغ من المال، وأطلق الكاتبان أسم مختصر لذلك يعرف بـ
  • ولتأكيد صحة تلك النظرية يقوم الكاتب بذكر مثال على ذلك، من خلال شخصين الأول يعيش في قدر من الرفاهية، بينما الأخر عادي المستوى، في تلك الحالة من الطبيعي أن يعرف الأول بكونه الثري، بينما الثاني من الطبقة المتوسطة، ولكن حقيقة أن الأول لا يملك الخبرة التي تمكنه في الحفاظ على المال، كما أنه يصرف بدون حدود بسبب ارتفاع المستوى المعيشي لديه.
  • بينما الشخص الثاني لديه ملكة الإدخار، لذلك يتمكن من تكوين الثروة في فترة قصيرة، في حين أن الثري يصرف ما يملكه على المظاهر.
  • يتطرق الكاتب إلى القواسم المشتركة بين الأغنياء على وجه العموم، حيث يعد التواضع من أهم السمات للأشخاص الأثرياء العصاميين، حيث يجمع ما بين الرفاهية وارتفاع المستوى المعيشي، بالإضافة إلى التحكم في حجم الإنفاق، فلديهم تقدير كبير لقيمة المال وصعوبة جمعه، حيث أن الترف المعيشي والإصراف دون وعي قد يؤدي لفقده .
  • ويعرض بالكتاب المظاهر الحياتية للشخص الثري العصامي، حيث يعد هذا النمط من الأشخاص هو الثري بالفعل.
  • يوضح الكاتبين أيضا الكثير من التجارب التي تمتاز بكونها ناجحة لعدد من الشخصيات، حيث تشمل القديم منها مرورا بالعديد من الأزمنة وحتى الوقت الراهن، وجميعها تؤكد صحة تلك النظرية.
  • حتى الوقت الراهن ليس هناك نسخة مترجمة من الكتاب للغة العربية، على الرغم من وجود عدة مواقع تشير لكون النسخة المعربة منها جاري تجهيزها.

وفي الختام نكون بذلك قد قدمنا ملخص كتاب المليونير في البيت المجاور – توماس ستانلي وويليام دانكو، هذا الكتاب الذي ننصح بقرائته، فهو بانوراما لمن أراد أن يسلك الطريق الصحيح للثراء، كما أنه يحتوي على عدد من التجارب الملهمة.

إقرأ أيضا:المؤهلات الشخصية في السيرة الذاتية.. وكيفية التواصل الجيد والتعامل مع الآخرين
السابق
ملخص كتاب أغنى رجل في بابل لـ جورج كلاسون والنصائح الخمس للتعامل مع المال
التالي
ارخص عملات في العالم.. وما هي ارخص 10 عملات في العالم؟