منوعات

ارخص عملات في العالم.. وما هي ارخص 10 عملات في العالم؟

يوجد في العالم حوالي 180 عملة معترف بها على المستوى العالمي، من ضمنها بعض العملات التي يتم استخدامها في أكثر من دولة مثل الدولار واليورو، وهناك بعض الدول التي تقوم باستخدام أكثر من عملة محلية مثل بنما، كما يوجد دول لا يوجد لها عملة محلية مثل فلسطين، يذكر أن العملات مثل السلع يعتمد سعرها على حجم العرض والطلب عليها، ويعكس سعر العملات الحالة الاقتصادية للدولة صاحبة العملة، كما تتأثر أسعار تبادل العملات بالعمليات التجارية بين الدول، وسوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال ارخص عملات في العالم فتابعونا.

ارخص عملات في العالم

1-     الريال الكمبودي

هو العملة الرسمية في كمبوديا، تم إصداره عام 1995، منذ أن تم إصداره وقيمته منخفضة منذ ان تم إصداره، ولم تنال هذه العملة شعبية بين سكان المنطقة المحلية، الذين قاموا بتفضيل استخدام العملات الأجنبية في التعاملات المالية، ولا يزال هذا الأمر يحدث حتى الآن، تبلغ قيمة الدولار بالنسبة للريال الكبودي  4.103،  ولذلك فهو يعتبر من أرخص العملات الموجودة في العالم.

2-     الفرنك الغيني

يعتبر واحد من أرخص العملات الموجودة في العالم، الدولار الواحد يساوي تقريبا 9.4 فرنك غيني، ويرجع سبب انخفاض قيمة هذه العملة إلى حدوث العديد من الأزمات المتتالية في غينيا، والتي من أبرزها ارتفاع معدل التضخم وزيادة نسبة الفقر بالإضافة إلى انتشار وجود العصابات المسلحة، وعلى الرغم أن غينيا تعتبر من الدول الغنية بالثروات الطبيعية الكبيرة، إلا أن قيمة الفرنك انخفضت بمعدلات كبيرة.

إقرأ أيضا:أفضل مواقع العمل في تركيا للمصريين.. وما هي شروط الحصول على وظيفة في تركيا؟

3-     الليون السيراليوني

يعادل الدولار الواحد 9.8 ليون سيراليوني، وعلى الرغم من أن سيراليون لديها نسبة كبيرة من الذهب، إلا أنه لم يتم تصنيفها ضمن الدول الإقتصادية، على العكس فهي تعتبر واحدة من الدول الإفريقية الفقيرة، ويرجع ذلك غلى معاناة سيراليون من ارتفاع نسبة الفساد بها ووجود حروب أهلية، بالإضافة إلى انتشار فيروس الإيبولا الفتاك الذي انتشر في أرجائها مما تسبب في هلاك عدد كبير من سكانها.

4-     الدونج الفيتنامي

يعتبر من أضعف العملات الموجودة في قارة آسيا، يساوي الدولار الواحد حوالي 23.25 دونج فيتنامي، ولذلك يمكن اعتباره من أرخص العملات الموجودة على مستوى العالم.

5-     الريال الإيراني

  • يساوي الدولار الواحد حوالي 41.9 ريال إيراني، ويرجع سبب انخفاض قيمته إلى فرض عقوبات على إيران لدخولها في مجال إنتاج الطاقة النووية، بالإضافة إلى وجود العديد من الاضطرابات الداخلية في البلاد، كما دخلت إيران مع العراق في حرب استمرت قرابة الثماني سنوات، وقد أدى ذلك إلى تراجع النظام الاقتصادي بصورة كبيرة، وكذلك حدوث عجز في الميزانية الخاصة بالبلاد.
  • ولعل من أبرز الأمور التي أدت إلى انخفاض قيمة الريال الإيراني هو حدوث الثورة الإسلامية في إيران عام 1979، وهو الأمر الذي أدى إلى رحيل الكثير من أصحاب رؤوس الأموال، كما قامت الحكومة الإيرانية بفرض عدم استخدام العملات الأجنبية في التعاملات المالية وهو الأمر الذي أدى إلى انخفاض سعر الريال الإيراني في السوق السوداء بنسبة كبيرة.
  • وفي عام 2018 قامت الولايات المتحدة بفرض عقوبات جديدة على إيران لاستمرارها في البرنامج النووي الخاص بها، وبالتالي فقد انخفضت قيمة الريال الإيراني.

6-     البوليفار الفنزويلي

إقرأ أيضا:كيف اطلع العنوان الوطني من توكلنا؟.. وكيفية التواصل مع خدمة عملاء توكلنا

يساوي عملة فنزويلا 0.1 دولار امريكي، وعلى الرغم من أن فنزويلا من الدول التي تمتلك احتياطي كبير من النفط الخام، إلا أن عملتها من أرخص العملات الموجودة على مستوى العالم، ففنزويلا تعاني من الركود الاقتصادي نتيجة لضعف الإنتاج وقلة المهارات التخطيطية والإدارية بها.

ليس هذا فقط ولكن فنزويلا تعاني من ارتفاع معدل التضخم بها.

7-     الشلن الأوغندي

عانت اوغندا خلال الأعوام الماضية من كثرة الفساد وأعمال السرقات، بالإضافة إلى بعض العوامل التي تساهم في انهيار نظام الاقتصاد في اوغندا، ولم تستطيع الحكومة ان تقوم بحل هذه المشكلات، ولذلك فإن الشلن الاوغندي يساوي 0.00026 دولار امريكي، وعلى الرغم من انخفاض قيمته إلا أنه يعتبر من العملات المستقرة نسبيا، حيث أنه لم يفقد أكثر من 5 بالمائة من قيمته خلال الأعوام السابقة.

8-     السوم الأوزباكستاني

بدأت دولة أوزباكستان بتداول هذه العملة منذ عام 1994، يعادل الدولار الأمريكي الواحد حوالي 8.1 سوم، وقد حاولت الحكومة أن تقوم بعملية إصلاح اقتصادي ولكنها لم تنجح،.

9-     الكيب اللاوسي

تم إصداره عام 1952 وهو يعتبر من أرخص العملات الموجودة في العالم، ليس لأن قيمتها منخفضة ولكن لأنه قد تم إصدارها بسعر منخفض، حيث يعادل الدولار الواحد حوالي 9 كيب لاوسي، ويرى بعض خبراء الاقتصاد أن قيمة الكيب تتحسن أمام الدولار.

إقرأ أيضا:أسهل طريقة للحصول على إقامة في كندا.. وشروط الحصول على إقامة في كندا

10-  غواراني الباراغواي

يساوي الدولار الأمريكي 6.6 غواراني فدولة بارغواي من أفقر الدول الموجودة في أمريكا الجنوبية، تعاني من العديد من الأزمات الأمر الذي أدى إلى حدوث تدهور اقتصادي كبير بها، ومن أهم هذه الأزمات زيادة التضخم وانخفاض مستوى التعليم بها وزيادة معدلات الفقر والبطالة، وعلى الرغم من أنها دولة مصدرة للقطن وفول الصويا إلا أن+ ذلك لم يساعدها في تحقيق تقدم اقتصادي بها.

11-  الدينار العراقي

بعد الحصار العسكري والاقتصادي للعراق منذ التسعينيات، أدى ذلك إلى انهيار الاقتصاد العراقي وكذلك النظام السياسي، وبالتالي لم يستطيع الدينار العراقي على مر الأعوام السابقة من تحقيق اي تقدم او ارتفاع، يعادل الدينار العراقي حاليا 0.00083 دولار أمريكي.

12-  البيزو الكولومبي

تعاني كولومبيا من بعض المشكلات من أهمها انتشار الفساد والمخدرات والعنف، وهو الأمر الذي أدى إلى انهيار النظام الاقتصادي المالي بها، كذلك ضعفت البيزو بشكل كبير، وأصبح يساوي 0.00024 دولار أمريكي.

13-  الفرنك البوروندي

تم إصداره عام 1964 ميلاديا، تعتبر من أضعف العملات الموجودة في العلم فبوروندى من أفقر دول العالم، وهو الأمر الذي انعكس على عملتها.

14-  الروبية الإندونيسية

يعادل الدولار الأمريكي 14.8 روبية، وفي عام 2016 تم إصدار فئات جديدة من الروبية من ضمنها فئة ال 100 ألف روبية، وهو الأمر الذي أدى إلى انخفاض قيمتها، وعلى الرغم من استقرار النظام الاقتصادي في البلاد إلا أنه الجهود التي بذلت لرفع قيمة الروبية باءت بالفشل.

15-  الروبل

هو العملة الرسمية لبيلاروسيا، يساوي الدولار الواحد حوالي 13 ألف روبية، بعد أن انفصلت عن الاتحاد السوفيتي ظلت روسيا البيضاء متمسكة مع الكيان السوفيتي، تعادل قيمة الروبل الروسي في الوقت الراهن ضعف قيمة الروبل البيلاروسي

أسباب ارتفاع وانخفاض العملات

يوجد العديد من الأسباب التي تتحكم في ارتفاع وانخفاض العملان، ومن أهم هذه الأسباب:

  • الدين الحكومي.
  • ميزانية الدولة.
  • المعدلات الخاصة بالتضخم.
  • سعر الفائدة الخاصة بصرف الدولار.
  • الركود.
  • الاستقرار الأمني.

في النهاية نكون قد قمنا معكم بعرض ارخص عملات في العالم وأهم أسباب ارتفاع وانخفاض العملات.

السابق
ملخص كتاب المليونير في البيت المجاور – توماس ستانلي وويليام دانكو
التالي
اسم محل يجذب الزبائن 2023.. اقتراح 350 اسم محل يجذب الزبائن من كلمات بسيطة