دراسة جدوي

دراسة جدوى مشروع صالة جيم.. وما هي تكلفة شراء الأجهزة الرياضية في الجيم؟

مشروع إنشاء صالة جيم يعد من المشروعات المتميزة خاصة في ظل إقبال الكثيرين من الشباب على صالات الرياضة في الآونة الأخيرة، لكنه يعد من المشروعات التي تحتاج إلى تكلفة كبيرة لذلك لابد من توافر رأس المال، لكنك تستطيع في غضون فترة قليلة تحقيق قدر كبير من الأرباح، وسوف نقدم لك من خلال هذا المقال دراسة جدوى مشروع صالة جيم. 

دراسة جدوى مشروع صالة جيم 

عند القيام بالتفكير في عمل مشروع يجب أن تفكر جيدًا في كيفية التنفيذ وتحديد فئة الجمهور المستهدف من هذا المشروع، حيث أن ذلك الأمر يتوقف عليه تحديد التكلفة النهائية للمشروع في النهاية. 

كذلك يجب تحديد المساحة والموقع والميزانية وما إذا كان سوف يقتصر على الرجال فقط أم السيدات أو أنه سوف يجمع بين الاثنين. 

دراسة جدوى مشروع صالة جيم يتوقف على مجموعة من العوامل وهي: 

1- تحديد رأس المال 

تتوقف دراسة الجدوى في النهاية على تحديد تكلفة المشروع لذلك قم بتحديد رأس المال الذي تستطيع ضخه في المشروع، وما إذا كان جيم فقط أم سوف تلحق به سبا وجلسات مساج. 

عدد وجودة الأجهزة الرياضية الموجودة وعل هي جديدة أم مستعملة، وهل المكان إيجار أم تمليك كل هذه العوامل يجب أخذها في الاعتبار. كذلك عليك تحديد المصروفات الشهرية للتشغيل خاصة فواتير الكهرباء المرتفعة بسبب وجود العديد من الأجهزة الرياضية. 

إقرأ أيضا:مشروع محل عطارة.. وما هي أفضل طريقة التسويق لمحل العطارة؟

2- اختيار مقر الجيم 

  • تستطيع تنفيذ هذا المشروع في أي مكان لكن يجب ألا تقل المساحة عن 100 متر مربع، يمكن تنفيذ المشروع في شقة أو محل أو جراج كبير. 
  • يجب العلم أنه كلما ازدادت مساحة الجيم سوف تزداد التكلفة من المعدات الرياضية والموظفين والكهرباء، لذلك يجب أن تتناسب المساحة من رأس المال، كذلك يجب أن يكون المقر في مكان جيد التهوية. 
  • لذلك يجب اختيار موقع الجيم بعناية فائقة بعيدًا عن المناطق المزدحمة بالقرب من المجمعات السكنية ووسائل المواصلات من أجل سهولة الوصول إليه.

كيفية تجهيز صالة الجيم 

هناك العديد من الأمور الواجب اتباعها عند اتخاذ قرار تجهيز صالة الجيم وإليك التفاصيل: 

  • التصميمات والديكور يجب أن تجهز بالرسومات المعبرة ويجب أن يتم تنسيق ألوان الحوائط والأرضيات مع ألوان الأجهزة ووضع لافتة مميزة للمقر. 
  • نظام التهوية يجب أن يكون جيد من التخلص من أي روائح كريهة كما أن الأجهزة تصدر حرارة ويجب وضع عدد من المراوح والتكييفات. 

اقرا ايضا: دراسة جدوى مشروع صالون حلاقة رجالي.. والعوامل التسويقية التي تساعد في نجاح المشروع؟

إقرأ أيضا:دراسة جدوى ورشة ميكانيكا سيارات 2023.. وكيفية التسويق لمشروع ورشة السيارات
  • الاجهزة الرياضية هي أهم عامل في نجاح المشروع لذلك يجب أن يتم توفير أكبر قدر من الأجهزة الرياضية المتنوعة التي تتناسب مع طبيعة المكان وتوفر احتياجات اللاعبين، كذلك يجب توفير الأجهزة الحديثة. 

ما هي تكلفة شراء الأجهزة الرياضية في الجيم؟

شراء الأجهزة الرياضية هي العامل الذي يمثل التكلفة الأكبر عند إنشاء صالة الجيم، وتختلف أسعار الأجهزة على حسب العديد من العوامل سواء كانت أجهزة جديدة أو مستعملة والتقنيات التي توفرها وإليك قائمة بمتوسط التكاليف: 

  • يتراوح سعر المشاية الكهربائية بين 10 إلى 15 ألف على حسب الجودة والكمية. 
  • ربائية ما بين 4 إلى 12 ألف جنيه للجديدة ويتراوح سعر المستعملة بين 2 إلى 6 آلاف جنيه. 
  • المشاية المانيوال: يتراوح السعر بين الف والفين جنيه مصري. 
  • جهاز الساونا: يتراوح سعر الجهاز الواحد بين 1700 إلى ستة الآف جنيه مصري، أما الأجهزة المستعملة يتراوح سعرها بين 500 إلى 2500 جنيه مصري. 
  • عجلة الجري: تعد من أهم الأجهزة الرياضية في الجيم ويبدأ السعر من ألف جنيه. 
  • جهاز سميث يتراوح سعره بين ستة إلى عشرة الآف جنيه. 
  • جهاز الرفرفة ويتراوح السعر من 5 إلى عشرة الآف جنيه. 
  • جهاز البنش: يتراوح السعر بين ألف و1500 جنيه مصري. 

كذلك هناك العديد من الأجهزة المتنوعة الأخرى منها اجهزة الحديد والدنابل والأدوات المستخدمة لشد العضلات وتقويتها وايضًا حوامل البار والطائرات وغيرها من الأجهزة التي يتراوح إجمالي سالعمالة المطلوبة في صالة الجيم

إقرأ أيضا:دراسة جدوى مشروع ورشة سيارات 2023.. وما هي الأرباح المحتملة للمشروع؟

لا يحتاج صالة الجيم إلى الكثير من الموظفين من أجل العمل به، ويتوقف العدد على حسب الفئة المستهدفة ومساحة الجيم لكن في المتوسط تحتاج إلى شاب وفتاة من أجل إدارة خدمة العملاء. 

كذلك تحتاج إلى مدربين لياقة بدنية وكمال أجسام من أجل مساعدة المتدربين على أداء التمرين المناسب لهم.

قد تعرفنا من خلال هذا المقال على دراسة جدوى مشروع صالة جيم وقد تعرفنا على كافة الأجهزة والمعدات المطلوبة من أجل تنفيذ المشروع ومتوسط التكلفة ولمعرفة المزيد يمكنك المتابعة علي موقعنا “ابن سوق“. 

السابق
كيف اعرف رقم بطاقة الصراف الراجحي من التطبيق؟
التالي
أفضل المنتجات المصرية للتصدير لعام 2023.. وما هي المنتجات المطلوبة للتصدير للإمارات من مصر