دراسة جدوي

دراسة جدوى مشروع فرن دهان سيارات.. وكيفية تسويق المشروع لكي ينجح

دراسة جدوى مشروع فرن دهان سيارات تعتبر السيارات من السلع الرئيسية التي يمتلكها الكثير من الأشخاص، وقد تتعرض السيارات في بعض الأوقات إلى بعض الحوادث، وهو الأمر الذي يستدعي إصلاحها ومن ثم دهان السيارة داخل الفرن، ويمكن اعتبار مشروع فرن دهان السيارات من المشروعات الناجحة التي تدر دخلا كبيرا.

وسوف  نستعرض معكم من خلال المقال التالي دراسة جدوى فرن دهان سيارات فتابعونا من خلال موقع “ابن سوق“.

دراسة جدوى مشروع فرن دهان سيارات

قبل البدء في المشروع يجب عمل دراسة جدوى له ، فالهدف الرئيسي من هذا المشروع هو تصحيح المشكلات التي توجد في طلاء السيارات وإعادة السيارة كالجديدة، وهناك عدد من المعطيات التي يجب أخذها في الاعتبار عند الشروع في عمل فرن دهان سيارات، ومن أهم هذه المعطيات نذكر لكم:

أولا: دراسة السوق وما يحتاجه

يجب أن يقوم صاحب المشروع بعمل دراسة جيدة للسوق وتحديد المشاريع المقامة بالقرب منه أو في المنطقة التي يرغب المستثمر في إقامة المشروع به، كما يجب ان يتم حساب عدد السيارات التي من المحتمل أن تقوم بعمل الدهان في الشهر، بالإضافة إلى تحديد المنافسين من حيث نقاط قوتهم وضعفهم، بالإضافة إلى الأسعار التي يعمل بها المنافسين وذلك لكسب المزيد من الزبائن.

إقرأ أيضا:مشروع تجارة الأرز الأبيض.. كيف يتم التسويق لمشروع تجارة الأرز ؟

ثانيا:  المكان المناسب لعمل المشروع

يجب أن يختار صاحب المشروع مكانا مناسبا، حيث ينصح باستئجار مكان بالقرب من أحد الطرق الرئيسية، ومن الممكن أن تكون إلى جانب إحدى ورش إصلاح السيارات أو محطات الوقود، حتى يستطيع أكبر عدد من أصحاب السيارات أن يقوموا بالتعرف على مكان المشروع.

ثالثا: مساحة المكان الخاص بالمشروع

يجب أن يقوم صاحب المشروع بتوفير مساحة مناسبة للمشروع حتى يمكن أن يتم وضع كافة السيارات والمعدات، فيفضل أن تكون المساحة لا تقل عن 60 متر مربع، بحيث يصلح لدخول السيارات.

رابعا : المستلزمات الخاصة بالمشروع

يتطلب هذا المشروع عدد من المستلزمات لضمان نجاح المشروع، حيث يجب أن يتم توفير فرن الدهان ومواد خام، بالإضافة إلى توفير معدات خاصة بالطلاء ومعدات السلامة، وذلك حتى لا يتسبب في حدوث أي أذى للعمال، كما يجب أن يتم توفير أدوات خاصة بالتلميع والصقل.

يجب أيضا ان يتم توفير المياه والكهرباء بالإضافة إلى غاز طبيعي، كما يجب توفير إضاءة قوية ومصدر للتهوية ليتم دهان السيارات في أفضل صورة.

خامسا : العمالة

يلزم في هذا المشروع ثلاثة من العمالة ذات الخبرة في مجال التعامل مع السيارات ودهانها، حيث يقوم أحد العمال بأعمال السمكرة، بينما العامل الأخر يقوم بتحضير الطلاء ومن ثم الطلاء.

إقرأ أيضا:صناعة الصابون على الطريقة الباردة.. وما هي مراحل صناعة الصابون الصلب؟ 

موضوع قد يهمك ايضا : دراسة جدوى مصنع تدوير الإطارات والصناعات المطاطية

تسويق المشروع

  • يلزم الإعلان عن افتتاح المشروع، والقيام بعمل دعايا عن طريق توزيع بعض المنشورات الدعائية على الورش القريبة والجراجات ومحطات البنزينة القريبة من المشروع.
  • يمكن عمل صفحة خاصة بالمشروع على مواقع التواصل الاجتماعي، يتم فيها عرض السيارات التي تم طلائها، وعمل بعض العروض لجذب المزيد من الزبائن للمشروع.

في الختام نكون قد قمنا معكم بعرض دراسة جدوى مشروع فرن دهان سيارات حتى يمكنكم أن تكونوا على دراية بأهم معطيات هذا المشروع، كما قمنا بعرض بعض الطرق التي يمكن عن طريقها تسويق المشروع.

السابق
كيف تبدأ مشروعك التجاري بنجاح؟.. وكيفية التخطيط واختيار المشروع المناسب
التالي
استعلام عن صلاحية هوية مقيم.. وما هي شروط تجديد هوية مقيم؟