منوعات

ملخص كتاب فكر تصبح غنيا – نابليون هيل

ملخص كتاب فكر تصبح غنيا – نابليون هيل هذا ما سوف نخبرك به من خلال موقع “ابن سوق يعد هذا الكتاب أحد أكثر الكتب المميزة والتحفيزية للغاية والذي تم إدراجه تحت قائمة ” التنمية الإيحائية” فهو يساعد في العمل على كيفية تطوير الذات من

أجل القدرة على الوصول للأهداف الناجحة وكيفية استغلال الفرص المناسبة لتطوير النفس من خلال فلسفة الإنجاز الفردي، وقد حقق هذا الكتاب مبيعات هائلة بل أصبح الكتب الأكثر مبيعًا حول العالم منذ أن تم نشره في أوائل القرض الماضي. 

نبذة عن مؤلف الكتاب 

نابليون هيل هو أحد أشهر المؤلفين في مجال التحفيز على النجاح وتنمية الذات حول العالم، وقد كان له أثر كبير في نفوس الكثيرين من الأشخاص وساعدهم كثيرًا في الوصول إلى النجاح من خلال التأثير والدافع الإيجابي من أجل الوصول للأهداف. 

ولد نابليون هيل في عام 1883 م بولاية فيرجينا وقد أوصى كافة الناجحين والعلماء حول العالم بقراءة كتبه من أجل الاستفادة من الخبرات وكل ما جاء فيها من معلومات حتى بيعت ملايين من النسخ من الكتب حول العالم. 

توفى نابليون في عام 1970م بعد أن ترك أثر كبير من الكتب ساعد في تنمية الأجيال اللاحقة من خلال تغيير المفهوم حول كيفية تحقيق النجاح. 

إقرأ أيضا:أفضل أنواع البسكويت في السعودية وأفضل الاسعار

فكرة الكتاب 

قام نابليون هيل بتأليف الكتاب في نحو 20 عامًا وقام خلال هذه السنوات بعمل العديد من اللقاءات مع أكثر من 40 ملياردير في مجالات مختلفة من العمل، بعد أن قام بتكليف الملياردير ” أندرو كارنيجي”. والذي كان يريد التأكد من صحة وجهة نظره في أن مدرسة الحياة هي المدرسة التي تستطيع أن تجعل من الشخص غني، وأن العلم الذي يتم تدريسه بالمدارس لا يكفي من أجل تحقيق الأهداف. 

وقد التقى بالفعل نابليون مع العديد من الأغنياء حول العالم ومن بينها ” هنري فورد” ملك صناعة السيارات حول العالم، وقد التقى ايضًا أديسون والذي قام بالكثير من الاختراعات، وقد اخبره العديد من الأثرياء الذين قابلهم أن سوف يصبح من الأغنياء وبالفعل بعد إصدار الكتاب تم إدراج اسمه ضمن قائمة الأغنياء. 

ملخص كتاب فكر تصبح غنيا – نابليون هيل 

يتكون هذا الكتاب من مجموعة كبيرة من القوانين ينصح الأشخاص بالعمل على تطبيقها من أجل الوصول للنجاح وبالتالي الوصول إلى الثراء، ويتكون هذا الكتاب من نحو 13 فصل أما عن ملخص كتاب فكر تصبح غنيا – نابليون هيل يمكن توضيحه في هذه النقاط:  

  • السيطرة على الأفكار وأهمية الرغبة: أهم ما تناوله هذا الكتاب هو الحديث حول الرغبة وقد أكد أن الرغبة الممزوجة بالإيمان تستطيع نقل الإنسان كثيرًا وأن الرغبة ما هي إلا الصورة المتخيلة لما يمكن أن يصبح عليه الفرد ويجب أن يقوم الإنسان بترسيخ هذه الصورة كثيرًا حتى يقتنع بقدرته للوصول إليها. 
  • تأثير المشاعر الإيجابية القوية: أوضح مؤلف الكتاب بأن أقوى المشاعر الإيجابية هي مدى الإيمان والحب وفي حالة الامتزاج سويًا تصبح الفكرة لها معنى وأكثر قدرة على الالتصاق العقل والذهن. 
  • أهمية المعرفة والخيال والتخطيط من أجل إتخاذ القرارات: توصل الكاتب ايضًا إلى شيء هام وهو أن المعرفة لا تجذب المال إلا في حالة التنظيم والتوجيه من أجل الوصول إلى الغاية، وكذلك أشار إلى أهمية العمل مع فريق خاص من أجل تنفيذ الخطط والابتعاد عن داء التأجيل والمماطلة من أجل السعي نحو الثراء حيث أن التردد وعدم القدرة على إتخاذ القرارات هو أحد الأسباب التي تؤدي إلى الفشل. 
  • أهمية المثابرة في النجاح: أشار نابليون في هذا الفصل إلى أهمية بذل الجهد المتواصل وذلك حتى يستطيع الشخص تحويل الرغبة إلى هدف والوقود الأساسي هنا هو شحذ الهمة وقوة الإرادة. 
  • تعريف العقل الباطن والدماغ: أشار نابليون هيل إلى أن الفكرة تصل إلى العقل الواعي عن طريق الحواس الخمس ومن خلال العقل الباطن، وبالتالي يمكن استذكار الأفكار والقدرة على استرجاعها، أما الدماغ فهي عبارة عن القوة التي يمكن للإنسان تسخيرها من أجل جلب كل ما يريده من أمور. 
  • اشباح الخوف الستة: الخوف هو العدو الأول للنجاح وأن هناك الكثير من مصادر الخوف ومن بينها التردد والشك والتفكير الزائد والقلق، ولا يمكن أن يتم تحقيق النجاح دون تجهيز العقل من أجل استقبال هذه المعادلة. 
  • استعن بعقول الآخرين: الاستعانة بعقول الآخرين هو أمر يساعدك في اكتساب بعض العادات والتقاليد والقدرة على تكوين مجموعة كبيرة من الأفكار نتيجة الاحتكاك بعقول الغير. 
  • احترم الفكرة: يجب عليك أن تقوم باحترام أفكارك وأن تؤمن بأن أي فكرة في خيالك يمكن أن يتم تحويلها إلى حقيقة حتى وأن استطعت أنه أمر غريب عليك. 
  • كسر الحدود: لا تضع لنفسك حدود لما تحلم له مجرد انك تستطيع الحلم يمكنك القيام بتنفيذه، وقد نفى الكاتب فكرة وجود شخص غني وشخص فقير، الشخص الفقير يمكن أن يصبح غني وذلك أما أن يرضى بما لديه فيشعر أنه أغنى الناس أو القيام بسلك طريق النجاح حتى يصل إلى عالم الثراء. 

بذلك نكون قد تعرفنا من خلال موقع ابن سوق على ملخص كتاب فكر تصبح غنيا- نابليون هيل وقد تعرفنا على أهم الأفكار التي دارت في الكتاب والفكرة الأساسية التي يدور حولها الكتاب الأكثر مبيعًا حول العالم.

إقرأ أيضا:مقالة خاصة لتوضيح ميزة عرض زر ”متابعة القراءة“ في المقالة
السابق
أفكار مشاريع نسائية حديثة ب1500 ريال أو أقل مربحة جداً
التالي
أغنى 10 دول عربية بالترتيب | تعرف على أغنى الدول العربية بالترتيب