افكار مشروعات

مشروع محل خردوات | تعرف على أفضل دراسة جدوى مشروع محل خردوات 

نقدم لكم من خلال موقع “ابن سوق” دراسة جدوى مشروع محل خردوات متكامل، يعد مشروع محل خردوات من المشروعات المميزة التي يمكن أن تدر عليك ربح جيد فهي تشمل مجموعة من السلع التي لا غنى عنها.

وبالرغم من بساطة أسعار السلع إلا أن الحاجة إليها متكررة وبكميات متفاوتة وهنا يكمن السر في الربح وسوف نتعرف أكثر على دراسة جدوى المشروع من خلال هذا المقال. 

ما هي أنواع الخردوات التي يؤسس عليها المشروع؟

عند التفكير في فتح مشروع محل خردوات أول شيء يدور في ذهنك هو ما هي السلع والمنتجات التي يمكنك بيعها وإليك قائمة بأهم السلع الواجب توافرها: 

  • البطاريات.
  • الأمشاط.
  • الاكسسوارات.
  • مستلزمات صناعة الاكسسوارات.
  • الولاعات.
  • شموع الزينة والمعطرات.
  • إطارات الصور.
  • أعود القطن – اعواد تسليك الأسنان .
  • أزرار – كبسولات.
  • خيوط بأنواعها.

دراسة جدوى مشروع محل خردوات 

بعد أن تعرفنا على أهم السلع الواجب توافرها سوف نقدم لك خطوات دراسة مشروع محل خردوات بالتفصيل: 

إقرأ أيضا:دراسة جدوى كوفي شوب بالسعودية.. وما هي شروط ترخيص كوفي شوب في السعودية؟ 

1- اختيار مكان المشروع 

مكان المشروع يفضل أن يكون في منطقة حيوية يتردد عليها الكثير من المواطنين، يمكنك اختيار سوق تجاري أو على ناصية شارع أو بالقرب من محال الخياطة والمناطق التجارية التي يوجد بها العديد من المحلات، يمكن أن يتم إقامة هذا المشروع في أي منطقة سواء شعبية أو راقية. 

لا يحتاج المحل إلى مساحة كبيرة، لكن يجب عرض كافة المنتجات بصورة جيدة ومتنوعة من أجل التسهيل على العملاء وعليك الحصول عليها، كذلك عرض المنتجات بصورة واضحة يمكن العميل من إلقاء النظر على كافة السلع وبالتالي اختيار عدد أكبر من القطع. 

2-كيفية تجهيز المحل 

يجب أن يتم تجهيز محل الخردوات بصورة واضحة حتى يتسنى للعميل شراء البضائع ورؤية كل ما يحتاج إليه العميل، لذلك عليك القيام بعمل أرفف خشبية أو معدنية يتم وضع الأدوات عليها، يجب الاهتمام بالإنارة جيدًا ويجب أن تكون الأرضيات والديكورات مميزة حتى تجذب العملاء.

3- من أين نشتري الخردوات

إذا أردت شراء الخردوات عليك البحث عن أفضل الأماكن التي توفر لك البضائع بأقل الأسعار من أجل أن تشتري منها، يفضل الذهاب إلى تجار الجملة والموردين، تستطيع أن تقوم بالتواصل مع المصانع نفسها من أجل الحصول على أقل الأسعار. 

إقرأ أيضا:صناعة الصابون الصلب | ما هي الأرباح المتوقعة لمشروع صناعة الصابون الصلب؟

يمكنك الذهاب إلى المناطق التجارية الحرة ومن خلالها تقوم بشراء الخردوات بأسعار الجملة، يمكنك البحث على الإنترنت عن الأماكن الشهيرة التي تقوم بيع الخردوات بالجملة وسوف تجد الكثير من الأماكن وورش الخردوات ايضًا. 

ما هي العمالة اللازمة لمشروع محل الخردوات؟

لا يحتاج المشروع في البداية إلى عدد كبير من العمالة إلا بعد أن تتعرف على حركة البيع والشراء وهل هناك إقبال أم ماذا، بالبداية يمكنك الاستعانة بشاب أو فتاة من أجل البيع للزبائن لكن يجب أن يكون البائعه ذوي خبرة بمجال بيع الخردوات وعلى دراية بكافة الاستخدامات والأسعار، كما يجب أن يكون خفيف الحركة من أجل أن يلبي طلبات العميل على وجه السرعة. 

كيف تزيد من حجم المبيعات؟

  1. عند القيام بعمل دراسة جدوى مشروع محل خردوات يجب الاهتمام جيدًا بزيادة نسبة المبيعات عن طريق عمل دعاية للمشروع وتعريف المحيطون بك بطبيعة المنتجات التي تقوم بتقديمها. 
  2. تستطيع إنشاء صفحة عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومن ثم عمل دعايا والترويج للمنتجات والقيام بعمل عروض متعددة. 
  3. استغل يوم الافتتاح بالقيام بعمل العديد من العروض والخصومات على أسعار البضائع لاسيما إذا كان حول المشروع محلات منافسة.
  4. أفضل الأوقات من أجل البدء في عمل  محل خردوات هو اوقات الدراسة ودخول المدارس والمواسم والأعياد، يمكن إضافة العديد من أنواع الإكسسوارات للرجال والسيدات والأطفال من أجل زيادة حركة البيع والشراء. 

إلى هنا نكون قد انتهينا من تقديم دراسة جدوى مشروع محل خردوات وقد تعرفنا على كيفية تجهيز المحل وما هي نوعية الخردوات المطلوبة وكيفية زيادة الربح والتسويق للمشروع من خلال موقع ابن سوق.    

إقرأ أيضا:فرص الاستثمار في قطر | وما هي مجالات الاستثمار في قطر؟
السابق
كيف تبدأ تجارة الحلويات المستوردة من الصفر؟.. وطرق التسويق لمشروع الحلويات المستوردة
التالي
كيف اشحن رصيد موبايلي؟.. وكيف اعرف نقاطي في موبايلي؟