افكار مشروعات

مشروع تعبئة الملح | اليكم افضل دراسة جدوى لمشروع تعبئة الملح

يعد مشروع تعبئة الملح من المشروعات التي بدأ الكثيرين يقوموا بطرحها خلال الفترة الأخيرة، فهل هو حقا مشروع ناجح أم لا؟ وما هي الاحتياجات الأساسية لبدء هذا المشروع.

تعالوا معنا نتابع كافة التفاصيل الخاصة بهذا المشروع من خلال موقعنا “ابن سوق“.

مشروع تعبئة الملح

تعتمد الفكرة الأساسية للمشروع على قيام صاحب المشروع بشراء كمية كبيرة من الملح من التجار، ثم القيام بتعبئته في عبوات ذات مقاسات مختلفة حسب حاجة السوق، والقيام بتوزيعها على المحلات التجارية في الأحياء المختلفة، فالملح لا غنى عنه بأي صورة من الصور فهو يدخل في عمل كافة أنواع الأطعمة والمعجنات.

دراسة جدوى لمشروع تعبئة الملح

قبل البدء في تنفيذ هذا المشروع يجب القيام بدراسته دراسة متأنية تحديد المصاريف الأساسية، وتشمل دراسة الجدوى ما يلي

1-     المكان المناسب لعمل المشروع

هذا المشروع لا يحتاج بصورة عامة إلى مكان ذو مواصفات خاصة، كل ما يلزم هو مكان خاص بتخزين الملح يكون نظيف وآمن ونظيف وذو درجة حرارة مناسبة، فلن يكون هناك منفذ للبيع بصورة مباشرة، حيث يعتمد هذا المشروع على التوزيع على المحلات الموجودة بالمنطقة، ويفضل أن تكون مساحة المكان مناسبة فالمكان الضيق لن يكون مناسبا للقيام بالتعبئة والتغليف والوزن وغيرها.

إقرأ أيضا:دراسة جدوى مشروع سمن ريف بالسعودية.. وما هي أرباح مشروع السمن البلدي؟ 

2-     العمالة

يحتاج هذا المشروع في البداية إلى اثنين إلى أربعة عمال، بحيث يقوم أحدهم بالتعبئة والتغليف والأخر بالتوزيع على منافذ البيع، وقد يبدأ صاحب المشروع في البداية بمفرده أو أن يستعين بعامل واحد فقط معه لفترة مؤقتة، حتى يبدأ المشروع في الربح وتغطية التكاليف الخاصة به.

3-     طرق تعبئة الملح

يوجد أكثر من طريقة للقيام بتعبئة وتغليف الملح، حيث يوجد الطريقة اليدوية وهي تتطلب وقت ومجهود كبير نسبيا، كما توجد الطريقة الميكانيكية التي توفر الكثير من الوقت، ونظرا  لأن الماكينات الأوتوماتيكية ذات تكلفة مرتفعة نسبيا، يلجأ أغلب المبتدئين إلى اتباع الطريقة اليدوية كبداية للمشرع.

4-     الوزن المناسب للعبوات

ينصح بألأ يتم تعبئة الملح في نوع واحد من العبوات وأن يتم توفير عدد من العبوات مختلفة الأحجام لتتناسب مع كافة متطلبات المستهلكين، فكلما كان هناك أكثر من اختيار للمستهلك كلما استطاع المنتج أن يجذب أنظار المستهلكين لاختيار ما يتناسب معه، يمكن أن يتم تعبئة الملح على عبوات وزن ربع كيلو ونصف كيلو وكيلو ليقوم المستهلك باختيار ما يناسبه.

5-     توزيع الملح

حتى يمكن القيام بعملية التوزيع يجب أن تتواجد سيارة صغيرة لتسهيل عملية التوزيع على أكبر عدد من المحلات، وفي حالة عدم وجود سيارة يمكن استخدام التروسيكل في التوزيع وذلك حسب الإمكانيات المتاحة.

إقرأ أيضا:مشروع محل فراخ | وما هي طرق تسويق مشروع محل فراخ؟

اقراء ايضا :مشروع صناعة المنتجات الجلدية .. هل هو مربح

إقرأ أيضا:مشاريع صغيرة مدرة للدخل بالمغرب | تعرف على أفضل المشاريع المربحة بالمغرب

نصائح لتسويق الملح

يوجد عدة طرق ينصح بها خبراء التسويق لتسويق الملح يعد تعبئته من أهمها:

  • التوجه إلى محلات المواد الغذائية ومحلات البقالة والاتفاق معهم على توريد منتجات الملح، والاتفاق على الأسعار والكميات المناسبة.
  • الاتفاق مع بعض الأشخاص على التسويق وتعريف أصحاب المحلات بالملح المعبأ مقابل عمولة مناسبة يتم الاتفاق عليها.
  • بيع المنتج في البداية بسعر قليل نسبيا حتى يتم البدء في البيع.
  • ينصح باستخدام عبوات ذات تصميم مميز وأشكال جذابة لجذب أنظار المستهلكين.
  • يفضل التسويق في الأماكن القريبة من مكان التعبئة والتغليف لضمان سرعة وصول المنتج إلى التجار، وتقليل حجم المصروفات الخاصة بالنقل.
  • من الممكن أن يتم عمل إعلانات على بعض وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة انتشار المنتج.

وبهذا نكون قد قمنا معكم بعرض كافة التفاصيل الخاصة بمشروع تعبئة الملح وكافة نواحي دراسة الجدوى الخاصة به، كما قمنا بعرض بعض الطرق التي يمكن التسويق بها.

السابق
مشروع ورشة الوميتال.. وكيفية التسويق لمشروع ورشة الوميتال
التالي
مشروع تجارة الأسماك في مصر | افضل طرق التسويق لمشروع تجارة الأسماك في مصر