افكار مشروعات

تصدير الخضار والفاكهة للخارج.. وما هي الأوراق المطلوبة للتصدير من مصر؟

كيفية تصدير الخضار والفاكهة للخارج سؤال شائع نجد الكثيرين يبحثون عن إجابته بشكل تفصيلي لرغبتهم في دخول مشروع التصدير إلى الخارج الذي يعد من أفضل المشاريع الاستثمارية الناجحة، فكما نعرف أن البلاد العربية تنتج ثمارًا ومحاصيل زراعية يكثر الطلب عليها شديدًا من الأسواق العالمية، وتتميز هذه النوعية من الاستثمارات بنجاحها الكبير وربحها السريع كونها واحدة من الاستثمارات التي تستهدف عدد كبير من الأسواق على مستوى العالم، وأغلبهم إن لم يكن جميعهم بحاجة شديدة إلى استيراد محاصيل معينة لم تتوافر لديهم بالشكل الكافي.

فيما يلي، سنوضح لكم أهم المعلومات التي يجب معرفتها عند تصدير الخضار والفواكه إلى الخارج، وسنعرض لكم خطوات إتمام عملية التصدير بشكل صحيح، تابعوا معنا علي موقعنا “ابن سوق“.

تصدير الخضار والفاكهة

الخضار والفاكهة من أكثر المحاصيل الزراعية التي بحاجة إليها الكثير من الأسواق الأوروبية والأمريكية، فكرة العمل بتصدير هذه النوعية من المحاصيل دونًا عن غيرها فكرة ناجحة للغاية وستحقق لك الكثير من الأرباح.

وقبل الحديث عن أي شيء يتعلق بـ تصدير الخضار والفواكه نود أن نقول بأنه لا بد من أن يكون لديك شركة استيراد وتصدير مرخصة لكي تتمكن من إتمام عمليات التصدير والاستيراد من وإلى الخارج، وإذا كنت لا تعرف كيفية ترخيص شركة استيراد وتصدير بشكل صحيح فيمكنك الذهاب إلى الغرفة التجارية في مدينتك والاستفسار عن كل ما يتعلق بذلك لإنهاء هذا الأمر والبدء في تنفيذ عمليات الاستيراد والتصدير الخاصة بك.

إقرأ أيضا:خطوات تأسيس الشركات في مصر.. وما هي الأوراق المطلوبة لتأسيس شركة فردية؟

معلومات هامة عند تصدير الخضار والفاكهة للخارج

هناك يعض المعلومات التي يجب على المصدر أن يكون على دراية بها قبل البدء في عملية تصدير الخضروات والفواكه، وتتمثل في:

  • أن يقوم بالبحث جيدًا عن أفضل الأسواق العالمية التي يمكن التصدير لها بغرض تحقيق أفضل ربح مادي، ففكرة تحديد عدة فرص تصديرية واختيار أفضلها سيضمن نجاح عملية التصدير بشكل كبير.
  • الإلمام بشروط ومواصفات السلعة المصدرة من أجل الموافقة عليها عند إتمام عملية التصدير، وذلك بعد اختيار سوق جيد بحاجة قصوى إلى استيراد سلعة معينة تتوافر لديك.
  • التأكد من وجود اتفاقية تسمح للبلد المصدرة بتصدير أي من السلع المختلفة إلى البلد المستورد، وعدم وجود أي حظر على تلك السلع.

كيفية تصدير الخضار والفاكهة للخارج بشكل صحيح

  • بداية وقبل كل شيء، يجب أن تقوم بالاتفاق على كافة بنود العملية التصديرية مع الشخص المستورد الذي ترغب في التصدير له، ويتمثل هذا الاتفاق على شروط التسليم والكمية المرسلة ونظام الدفع ومواصفات السلعة والتعبئة وغيرها.
  • بعد الانتهاء من عملية الاتفاق مع المستورد عن كل ما يخص الجوانب التفصيلية الخاصة بالسلعة، تبدأ في تنفيذ الإجراءات التصديرية من أجل إتمام عملية التصدير، حيث تقوم بتجهيز كافة المستندات المطلوبة والتي تخص العملية التصديرية للسلع المصدرة.
  • بعد الانتهاء من هذه الإجراءات تبدأ في إنجاز كافة الإجراءات الجمركية التي تتعلق بالصفقة، وهذه الخطوة تُنفذ داخل الجمارك.

الأوراق المطلوبة للتصدير من مصر

إليك عزيزي أهم الأوراق المطلوبة عند الرغبة في التصدير من مصر إلى الخارج:

إقرأ أيضا:أفكار لإعادة التدوير للأطفال بسيطة.. وطريقة إعادة تدوير الكرتون للأطفال
  • الفاتورة التجارية.
  • الكمبيالة المستندية “المبادلة”.
  • شهادة المنشأ.
  • كشف العبوة “مشتملات العبوة”.
  • خطاب الاعتماد.
  • سند الشحن / إخطار الشحن.

السلع المطلوبة من مصر للتصدير

بعدما تحدثنا عن كيفية تصدير الخضار والفاكهة للخارج، نعرض لك أهم السلع المطلوبة من مصر للتصدير لتكون على دراية بها وتبدأ في تجهيز أي منها:

إقرأ أيضا:شروط الاستثمار في الجزائر | ما هي تسهيلات الحكومة للاستثمار في الجزائر؟

يعتبر من أشهر الخضروات والفواكه التي تستوردها بعض البلدان العربية من مصر البصل والبرتقال والقمح والقطن وصيلات النباتات وأغلب الخضروات والفواكه والشعير والمكسرات.

وهناك العديد من سلع الخضروات والفواكه تصدر إلى روسيا خصيصًا، منها: الخرشوف والكرنب والخيار والطماطم والفلفل والبنجر والقرنبيط والجزر والثوم والرمان والجوافة والخوخ والعنب والبلح والكانتالوب والجرجير والخس والشبت والكزبرة والنعناع والبقدونس.

الخاتمة

بعد الانتهاء من موضوع كيفية تصدير الخضار والفاكهة للخارج، نود توضيح شيء مهم وهو مراعاة تنفيذ اجراءات التصدير بشكل دقيق في كل عملية تصديرية ترغب في إتمامها خصوصًا الاجراءات الجمركية من أجب عدم تعطيل إتمام الصفقة بسبب الجمارك وتأخر وصولها إلى المستورد مما يجعل هناك احتمالية في رجوعها إليك مرة أخرى والوقوع في فخ الخسارة.

السابق
كيفية تصدير الخضار والفاكهة للخارج.. والمستندات المطلوبة لتصدير الخضار والفاكهة للخارج
التالي
رسوم رخصة القيادة 10 سنوات.. وما هي المستندات المطلوبة لتجديد رخصة القيادة؟