تطوير الذات

ملخص كتاب ثلاثة عشر أمرًا لا يفعلها الأقوياء ذهنيًا للكاتبة آمي مورين

ملخص كتاب ثلاثة عشر أمرًا لا يفعلها الأقوياء ذهنيًا للكاتبة آمي مورين ويعتبرمن الكتب التي حققت نجاح كبير على مستوى العالم، الجدير بالذكر أن الفكرة الأساسية للكتاب تتحدث عن قدرة الإنسان على تحقيق أهدافه من خلال استثماره للقوة العقلية التي يتمتع بها، ويكون هذا من خلال عدد من النصائح المقدمة من الكاتب والتي تعتبر دليلا يمكنك من تحقيق الأهداف.

ومن خلال المقال سنتعرف على ملخص كتاب ثلاثة عشر أمرًا لا يفعلها الأقوياء ذهنيًا للكاتبة آمي مورين فتابعونا علي موقع “ابن سوق“.

ملخص كتاب ثلاثة عشر أمرًا لا يفعلها الأقوياء ذهنيًا للكاتبة آمي مورين

درست الكاتبة علم النفس مما جعلها من أصحاب الخبرة في المجال، كتب الكثير من المقالات التي تحمل نصائح عن طرق استغلال الفرد لقوته العقلية، وتمت ترجمة تلك المقالات لعدد مختلف من اللغات، لهذا قررت ان تقوم بكتابة هذا الكتاب، والذي يحمل أفكار متقاربة من تلك المقالات، وعن مخلص محتوى الكتاب ما سنقوم بعرضه فيما يلي:

  • من خلال الكتاب تقدم الكاتبة الطرق المختلفة التي تمكنك من التخلص من أي عوائق قد تواجهك في رحلة تحقيق الهدف، كما أنها تعدد الصفات التي يجب أن يتمتع بها الشخص الناجح.
  • النصيحة الأولى في الكتاب تتكلم عن عدم قدرتك على التمتع بالقوة العقلية بدون التحكم في أفكارك السلبية، هذا الأمر سيمكنك من التحكم في انفعالاتك أيضا، وستجد نفسك بذلك تفكر بشكل أفضل وتزيد لديك القدرة على الابتكار.
  • كما أنك بذلك ستتصالح مع الماضي، ولا تعتمد جلد الذات ولا الشفقة، تلك الأمور التي تؤخر من القوة الفكرية كما أنها تعيق من قدرتك للوصول للنجاح، فجميع الفاشلين هم من يجعلون من أنفسهم ضحية ينخرطون في بحر الإكتئاب والفشل .
  • إن كنت ترغب في التحكم بحياتك، فعليك أن تتخلص من الماضي وأفكاره، تصالح معه وأعتبره مرحلة ساعدت في تطوير مهاراتك الفكرية، كما أنها اكسبتك فن التعامل مع الأشخاص وفهمهم جيدا.
  • تقدم الكاتبة نصيحة لك عزيزي القارىء من خلال  عمل قائمة بالمهام التي ترغب في إنجازها على مدار اليوم، واعتبر أن كل يوم هو بداية حياة جديدة.
  • تغير للأفضل وتكيف مع المحيط وتمتع بالمرونة فى التعامل مع الأشخاص والأمور، بذلك ستتخطى السلبيات الفكرية وتخطط بشكل سليم للمستقبل.
  • غير من نمطك اليومي وكذلك عاداتك، العادات والغذاء الصحي يجعل من حياتك أفضل، فالجسم السليم يحمل عقلا صحيح الفكر والتخطيط، ويكون ذلك من خلال وضع جدول أسبوعي.
  • لا تجعل من إرضاء الناس هدفا لك إلا في الإطار المقبول، والذي يعني أن لا تنهك ذاتك وقدرتك من أجل الآخر، فسعادتك تبدأ بإسعاد ذاتك وليس من أن تستمدها من الأخرين، وهذا لا تعارض مع كونك تتمتع بالجود وكرم الأخلاق، ولكن أجعل من نفسك أولوية.
  • تقوم الكاتبة بعرض فكرة أن كلمات الاستحسان من الأخرين مؤثره على قدرة الفرد الإنتاجية، ولكن هذه العبارات قد تكون هادمة إن كان النقد بالسلب وليس بالإيجاب، في تلك الحالة يفقد الشخص توازنه، ولكن إن كان الشخص مهتما ببناء نفسه ومتزن نفسيا فلا يهتم إلا بالنقد البناء فقط، وذلك يمكنه من التطور والتقدم.
  • لا تكن مثل الآلة التي تقوم بتنفيذ ما يطلب منها فقط، وذلك لنيل استحسان الآخرين، ولكن عليك أن تكون شخص ذو عقل يتدبر ما يقال له، ويفكر بشكل جيد إن كان ما سيقوم به يعود بالنفع عليه أم لا، وهل يتعارض مع مصلحته ومصلحة المسؤول عنهم من أفراد.
  • لا يلدغ شخص من جحر مرتين، يعد هذا كناية عن كون بعض الأشخاص يقعون في فخ تكرار الأخطاء، وذكرت مثال على ذلك بالشخص الذي يقاطع الأخر خلال الحديث، فهو يعلم جيدا أنه سلوك ليس بالصحيح، ولكنه يقوم بتكراره.
  • لذلك عليك أن تعلم أخطاءك وتفاديها وتغير من نفسك وتطورها.
  • وعن طريقة للتمكن من حل مشكلة تكرار الخطأ، هناك حكت الكاتبة قصة عن أحد المذيعين المشهورين، والذي يقدم برنامج في التلفزيون، حيث يروي المذيع قصة نجاحه ذاكرا أنه في خلال البدايات كان يعيد ما يرغب في قوله في برنامجه مرات عدة، مع مرور الوقت أصبح طاقم العمل يمل من هذا، ولكن قرر المذيع من أن يعرف السبب وراء هذا، فوجد أن الخوف من الفشل هو المحرك الأساسي الذي أدى لهذا التصرف، وسأل نفسه عن ما يترتب بعد الفشل، فوجد أنه لا يوجد ما يستدعي الخزف، وبذلك تمكن من أن يصبح من أشهر المذيعين في أوروبا.

اقراء ايضا : كيفية إعداد خطة عمل إدارية..وما هي اهم عناصر خطة العمل الإدارية؟

إقرأ أيضا:ملخص كتاب المليونير في البيت المجاور – توماس ستانلي وويليام دانكو
  • الغيرة الإيجابية من أهم عوامل النجاح، بينما الغيرة السلبية تؤدي للشعور بالحقد من نجاح الغير، وهي صفة من صفات الفاشلين.
  • لا تقوم بمقارنة نفسك بشخص آخر، ولكن أدرس جيدا نقاط ضعفك وقومها، واسعي لاقتناص الفرص التي تساعدك على النجاح.
  • الفشل لا يعني أنه مستمر للأبد، ولكن هو نوع من أنواع المحاولة التي تكسبك الخبرة، اكثر الناجحين فشلوا في بدايتهم ولكنهم استطاعوا تغيير التعثر لنجاح كبير.
  • نظف طاقتك بشكل دائم، وهنا تذكر الكاتبة مثال على ذلك بصندوق القمامة، فإن لم تفرغ محتوياتها يمتلىء على آخره، وبذلك إن لم تتخلص من تلك المحتويات ستعيش في محيط مليء بالقمامة، هذا هو نفس حال ما نمر به من خلال التعاملات مع الأشخاص والمشكلات، لذلك عليك ان تختلي بنفسك وتوفر لها وقت تعيد به من ترتيب أفكارك.
  • لا تكن من الأشخاص الذين يتذكرون ما يحزنهم عند الجلوس وحدهم، جاذبا لكل ما هو سلبي من أحداث وأفكار، ولكن كن إيجابي في طريقة تفكيرك، تخلص من الأفكار السلبية وقم بتنقية محيطك من الأشخاص السلبيين، هكذا ستتمكن من التمتع بقوة العقل التي منحنا الله بها.

الخاتمة لكتاب ثلاثة عشر أمرًا لا يفعلها الأقوياء ذهنيًا للكاتبة آمي مورين

 تشرح الكاتبة في النهاية عن كون الكتاب عبارة عن دليل استرشادي، فهي تساعد القارئ على التركيز على أمور لم يكن على علم بها، ولكن هو بحاجة شديدة لها كي يتمكن من تغيير مسار حياته للأفضل، فهي تقدم مساعدة تمكن الأشخاص من فهم ذواتهم بشكل أحسن، بالإضافة إلى عدد من النصائح الهامة التي تذكرها في النهاية وهي ما سنقوم بذكرها فيما يلي:

إقرأ أيضا:ملخص كتاب المليونير في البيت المجاور – توماس ستانلي وويليام دانكو
  • تخلص من العادات السيئة لديك، وقم بتحديد أهدافك التي ترغب في تحقيقها.
  • عليك أن تتعلم من أخطائك جيدا، فالخطأ من الأمور الواردة فنحن بشر، وكل البشر خطاء.
  • اتخذ من عثراتك طريقا لتحقيق النجاح، فلا يصل له إلا من يتمتع بقوة العقل.

اقراء ايضا:إجراءات تأسيس شركة مساهمة مصرية 

  • تمتع بالإيمان بفكرة أنه لن يساعدك إلا نفسك، فأنت من تملك وحدك هذه القدرة، وبذلك تحقق جميع أهدافك.
  • عليك أن تنمي قوة العقل لديك، ولا تخشي من كونك مختلف عن الآخرين في حال وجود ذلك، ففي الاختلاف تميز يساعد على النجاح.
  • تمتع بالحياة والسعي للعيش بسعادة، وحافظ على سلامك النفسي والعقلي.

وفي ختام المقال نكون بذلك قد تعرفنا على ملخص كتاب ثلاثة عشر أمرًا لا يفعلها الأقوياء ذهنيًا للكاتبة آمي مورين، والذي يشمل عدد من النصائح البناءة التي تساعد على تطوير العقل، كما أنها تمكنك من معرفة نقاط القوة والضعف لديك.

السابق
زراعة الطماطم بدون تربة.. وما هي خطوات زراعة الطماطم بدون تربة؟
التالي
دراسة جدوى مشروع زراعة الفراولة.. وكيفية زراعة الفراولة؟